الثلاثاء، 18 فبراير 2025

ليوناردو دافنشى ١ Leonardo Da Vinci



عباقرة الرسم في عصر النهضة


ليوناردو دافنشي


شهد التحول من القرن الخامس عشر إلى السادس عشر ذروة فن عصر النهضة، في أعمال عدد قليل من الفنانين الذين كانوا قادرين على التعبير عن أنفسهم فيما يعتبر الفنون "الرئيسية" (العمارة والنحت والرسم). لقد منحهم التاريخ الفرصة الفريدة لوضع الإنسان والشكل البشري في مركز الفكر والإبداع الفني. تطور الأسلوب العظيم في تصور وإنشاء عمل فني، وعامل الشكل البشري بعظمة حتى أصبح ضخمًا ونموذجيًا، وبالتالي ترك وراءه الإنجازات الإبداعية لعصر كواتروسنتو. ظهرت أربع مواهب غير عادية: برامانتي وليوناردو ومايكل أنجلو ورافائيل. كان برامانتي مهندسًا معماريًا وكان لديه أيضًا موهبة عظيمة كرسام. يتجلى هذا في أعماله القليلة الباقية، مثل شخصيات الفلاسفة والجنود لقصر بانيغارولا، الموجود الآن في بيناكوتيكا بريرا في ميلانو.


في Architect and atins


عدد قليل جدًا من الأعمال الباقية.


Pasigarals palleer


لوحات ليوناردو


عند تعريف عمل ليوناردو، فإن أول ما يجب قوله هو أنه كان نموذجًا لرجل عصر النهضة المهتم بجميع فروع المعرفة البشرية. من الهندسة العسكرية إلى الفلسفة والفنون والعلوم، كان مهتمًا بنفس القدر باكتشاف تقنيات جديدة للرسم كما كان مهتمًا بتصميم آلة قادرة على الطيران. ربما كان ليوناردو مهندسًا أكثر من كونه فنانًا خالصًا. كان منظرًا قادرًا على إثبات نظرياته بالنتائج. توصل ليوناردو إلى أسلوب الرسم ليس من خلال الخبرة المتراكمة ولكن بالأحرى من خلال التفكير العلمي. وفقًا لـ A. Cirici Pellicer،


"بدأ ليوناردو التدفق الفني الذي استمر حتى الانطباعية في القرن التاسع عشر: البحث عن الجو، أولوية القيم على الأحجام؛ الحركة تحولت إلى حضور، لا تهز الأشياء الصلبة، بل تجعلها تنبض باستمرار مع الفراغات."


كان ليوناردو مصممًا لا يعرف الكلل للمباني التي لم يتم بناؤها أبدًا ومبدعًا للمنحوتات التي لم يحفظها الزمن. ومع ذلك، فهو بلا شك أحد أعمدة الرسم العالمي، مع ذخيرة واسعة من المواضيع والتقنيات، على الرغم من أن القليل من لوحاته قد نجت. بتجاربه المستمرة، كان ليوناردو نفسه مسؤولاً بشكل أساسي عن تدمير معظم لوحاته.


كمنظر، ومؤلف Tratto della pittura، أنتج أول تعريف منطقي للشكل والبنية التصويرية، والتي تطورت منها المفاهيم التي أدت إلى كلاسيكية Cinquecento.


أولوية الرسم، كقاعدة لأي إبداع فني، هي الجوهر الحقيقي لفن ليوناردو. كان أحد أعظم الرسامين الذين عاشوا على الإطلاق، وهو سيد عظيم لجميع التقنيات المتعلقة بالرسم والقيم اللونية. براعته لا مثيل لها في استخدامه لـ sfumato، المزج الناعم





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق